منتديات تيفلت

منتدى التعارف و المعلومات
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ] نظرة شمولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Iness
مراقبــــة
مراقبــــة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 63
العمر : 24
الدولة : Maroc
المزاج : a.bien
نقاط التميز : 24
عارضة التميز :
25 / 10025 / 100

السٌّمعَة : 0
نقاط التميز : 20
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

مُساهمةموضوع: ] نظرة شمولية   الإثنين فبراير 25, 2008 7:08 am

تعد الحرب العالمية الثانية من أكبر المعارك الحربية بين الجيوش في شتى بقاع الأرض في التاريخ الحديث ، و يمكننا ان نقسم الحرب إلى جزأين ، الجزء الأول كان في قارة آسيا عام 1937 ( الحرب اليابانية ) ، و الجزء الثاني كان في قارة أوروبا عام 1939 و بدء بالغزو الألماني على بولندا ، ادى هذه التشابك العسكري إلى انقسام العالم إلى طرفين أو قوتين ، الحلفاء Allies و المحور Axis ، ادت هذه الحرب إلى مقتل نحو 70 مليون انسان ( أكبر عدد اموات في التاريخ الحديث ) .
- تشكل في الحرب العالمية أكبر جيوش الأرض عددا و ذلك ما يقارب نحو 100 مليون جندي عسكري ، ذلك ادى إلى ان تكون الحرب الأكبر مساحة و انتشارا في تاريخ الحروب العسكرية الحديثه ، كما ادى قيام الحرب العالمية الثانية إلى تقليص مفهوم المدنيه ( Civilian ) ، فقد قامت البلاد المشاركة بإستخدام المدنين في خوض المعارك كجنود و فيالق في ساحات الحرب ، كما تشير التقارير ان 2/3 الذين قتلوا كانوا من المدنين .
- ادت الحرب العالمية الثانيه إلى وجود نشاط أو تقدم ملحوظ في الكثير من المجالات الإقتصادية و الصناعية و حتى على صعيد القدرات العلمية و التي سخرت جميعها في خدمة الحرب ، و تقدر الكلفة المالية للحرب بــ تريليون دولار امريكي ( قدرت عام 1944 ) ، ذلك جعلها بأغلى حرب من حيث التكاليف و الأرواح .
- انتصر الحلفاء في الحرب العالمية الثانية و كنتيجه ، قامت الولايات المتحدة و الإتحاد السوفياتي بتشكيل أكبر قوتين في العالم و التي ادى إلى قيام ما يسمى الحرب الباردة بينهما و التي امتدت إلى 45 عاما .
- قامت اليابان بغزو مدينة مانشوريا Manchuria الصينيه عام 1931 و سيطرت عليها ، بعدها بعامين 1933 ، الحركة النازيه قامت في ألمانيا تحت قيادة الزعيم النازي أودلف هتلر ، الذي جعل ألمانيا تعود من جديد إلى التسلح كما غيرت من سياستها الخارجية ، في عالم 1938 بدء هتلر بالتحرك لتوسيع الإقليم الشرقي لألمانيا .
- في عام 1937، قامت اليابان بغزو شامل للأراضي الصينيه ، بدءا بالقصف المركز على مدينة شنغهاي و جانزوهو و حدوث مجزرة النانكنج* .
- في ذلك الوقت ، في أوروبا ألمانيا ، و قد انضمت معها إيطاليا في تصعيد اللهجة و الخطاب السياسي الخارجي .
- الحكومة البريطانية تحت قيادة نيفل تشامبرليان، وصف الإتحاد السوفياتي بأكبر قوة معادية و مهددة في أوروبا ، كما قامت بريطانيا و فرنسا بإستخدام سياسة الإسترضاء ، أملا بأن تكون ألمانيا درعا في مواجهة الإتحاد السوفياتي و ايقاف انتشار نفوذه .
- اخيرا ، في سبتمبر عام 1939 ، قامت ألمانيا بغزو بولندا بشراكة مع الإتحاد السوفياتي ، أدى ذلك إلى قيام الحرب مرة أخرى في أوروبا .
- بداية لم تقم فرنسا أو بريطانيا بإعلان الحرب على ألمانيا ، بل حاولت الإتصال مع هتلر عن طريق القنوات الدبلوماسيه ، و لكن هتلر لم يستجب اطلاقا لهذه النداءات ، بعدها قامت بريطانيا و فرنسا بإعلان الحرب ضد ألمانيا ، خلال عام 1939 - 1940 ، قامت هناك بعض المناوشات بين الطرفين و لكن لم ينوي أحد الجانبين الإلتحام مباشرة بالطرف الاخر ، سميت هذه الفترة بالحرب المزيفة .
- في ربيع عام 1940 ، قامت ألمانيا بغزو الدنمارك و النرويج ، بعدها فرنسا و بعض الدول الأخرى في الصيف المبكر ، إيطاليا ايضا قامت بإعلان الحرب ضد بريطانيا و فرنسا عام 1940.
- وجهت ألمانيا سهامها لبريطانيا ، و قامت بمحاولة قطع سبل المعونات و المعونات الجويه حتى تقوم بعمل حصار بحري على الجزيرة البريطانية
- لم تستطع ألمانيا فرض حصار بحري على بريطانيا ، عوضا عن ذلك كثفت ألمانيا الهجمات على الأراضي البريطانيه خلال الحرب ، من جهتها حاولت بريطانيا بتركيز المواجهة مع القوات الألمانية و الإيطالية في حوض البحر المتوسط *.
- استطاع الجيش البريطاني بتحقيق نجاح محدود في حوض البحر المتوسط ، رغم ذلك ، فشلوا في منع المحور من احتلال منطقة البلقان* .
- استطاع البريطانيون النجاح بصعوبه في مسرح البحر المتوسط ، و ذلك بإحداث اضرار بالغه في الأسطول البحري الإيطالي ، و بأول هزيمة احدثوها للجيش الألماني في معركة بريطانيا* .
- زادت حدة الحرب في يونيو 1941 و ذلك عندما قامت ألمانيا بغزو الإتحاد السوفياتي ، الذي أجبر الأخيرة على انضمامها كحليف لبريطانيا في الحرب ، كانت الهجمات الألمانيه ناجحه جدا و بنتائج جيده على صعيد الأراضي السوفياتيه إلى حين قيام الشتاء بدأت هذه الهجمات تتعثر .
- بعد غزو الأراضي الصينيه و الصين الفرنسية عام 1940 ، اليابان كانت على موعد بزيادة العقوبات الإقتصادية عليها من جانب الولايات المتحدة الأمريكية ، و المملكة البريطانيه العظمى و هولندا ، حاولت اليابان تقليل هذه العقوبات من خلال القنوات الدبلوماسيه مع الأطراف و ذلك بالمفاوضات ، هذه المفاوضات لم تسفر عن شئ الأمر الذي دفع وتيرة الحرب إلى الزيادة عندما قامت اليابان بشن هجمات سريعه على أراضي الولايات المتحدة بما تسمى حادثة بيرال هاربر أو ميناء بيرال Pearl Harbor و المستعمرات البريطانيه في جنوب شرق اسيا ، بعد الهجمة على بيرال هاربر *، ألمانيا قامت بإعلان الحرب على الولايات المتحدة ايضا ، و بحدوث ذلك ، اجبرت الولايات المتحدة إلى دخول توتر عسكري مع اليابان ، ادى ذلك إلى توحيد الحرب في اسيا و أوروبا إلى حرب عالمية واحدة .
- بدلا من ان يقوم المحور بجني نتائج ايجابيه ، في عام 1942 بدأ التراجع عندما قامت الولايات المتحدة بالفوز في معركة ميدواي Midway امام اليابان غير ان 4 من حاملات الطائرات اليابانيه تدمرت ، الألمان ايضا تراجعوا امام الهجمات الأنجلو أمريكيه في أفريقيا ، و الألمان ايضا جددوا هجماتهم على الإتحاد السوفياتي في الصيف و لكن لم تكن كذي قبل .
- ادى ذلك عام 1943 إلى هزيمة الألمان في معركة ستانلي جراد من قبل الجنود السوفييت ، و بعدها في معركة كورسك ( أكبر معركة تستخدم فيها المدرعات الثقيله في التاريخ الحديث ) كما بدأت القوات الألمانيه بالتقهقر من أفريقيا ، و بدأت قوات الحلفاء في التقدم لشمال إيطاليا من خلال صقيليه ، اجبر ذلك إيطاليا لتوقيع معاهدة استسلام عام 1943 ، و على صعيد المحيط الهادي ، بدأت القوات اليابانيه بفقد السيطرة على الأراضي التي احتلتها و ذلك بأن القوات الأمريكيه بدأت تسيطر على جزيرة تلو الجزيرة في المحيط الهادئ .
- في عام 1944 ، بدأت كواليس الحرب واضحة بأن دول المحور قد فقدت زمام الأمور ، ألمانيا بدأت تتقهقر من هجمات الإتحاد السوفياتي من خلال ضغط الهجمات على الأراضي السوفياتيه المحتله و بولندا و رومانيا من الشرق ، و من الغرب قامت قوات الحلفاء بغزو عمق أوروبا ادى ذلك إلى تحرير فرنسا و الوصول إلى حدود ألمانيا الغربية ، في نفس الوقت استطاعت اليابان شن هجمات ناجحه على الصين ، كان الأسطول الياباني يعاني الأمرين في المحيط الهادئ ، ذلك أدى إلى احكام القوات الأمريكية السيطرة على المطارات و ذلك من خلال قصف بعيد المدى لطوكيو .
- أخيرا انتهت الحرب عام 1945 و ذلك في معركة بلوج ( اخر هجمة مرتدة من ألمانيا للجهة الغربية ) في وقت سيطرت القوات السوفياتيه على برلين في شهر مايو ، هذه الخسائر ادت إلى استسلام ألمانيا ، المسرح الأسيوي ايضا شهد سيطرت القوات الأمريكية على الجزر اليابنيه ( أيو جيما ، أوكيناوا Iwo Jima and Okinawa) في نفس الوقت كانت القوات البريطانيه احكمت سيطرتها على جنوب شرق آسيا ، ادى ذلك إلى استسلام اليابان . اخيرا كان الغزو السوفياتي لمانشيكو Manchukuo ، و قامت الولايات المتحدة برمي قنابل ذرية على الأراضي اليابانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
] نظرة شمولية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تيفلت :: المنتديات العامة :: النقاش الجاد-
انتقل الى: